الأهداف والمهام

أ - الأهداف :

        في المادة الثانية من اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة تم وضع أهداف المراجعة الداخلية ، وبناء على ذلك نستطيع أن                   نوضح أن هناك :-

  • أهداف تتعلق بالحماية : وهي توضح أن وحده المراجعة الداخلية تعمل لحماية أصول الجامعة بجميع أنواعها ، بالإضافة إلى ذلك حماية النظم والإجراءات المالية والمحاسبية والتأكد من استغلال الموارد المتاحة للجامعة بالطريقة المناسبة ،ايضًا متابعه سير الخطط المعتمدة في الجامعة لتحقيق الحماية المنشودة .
  • أهداف تتعلق بالتطوير: وهي توضح أن وحدة المراجعة الداخلية تعمل كجهة إرشادية تقوم بفحص ومراجعة ومتابعة وتحديد وتحليل النتائج حتى تضع الحلول المناسبة ، ويتم بعد ذلك رفع التوصيات والمقترحات إلى الإدارة لأخذ الإجراء المناسب في ذلك . 

ب - المهام :

  • تقييم انظمة الرقابة الداخلية وكذلك النظام المحاسبي ، وذلك للتحقق من سلامتها وملاءمتها ، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت ، واقتراح الوسائل و الاجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجامعة وممتلكاتها من الاختلاس و أو الضياع أو التلاعب أو التزوير أو الاحتيال ونحو ذلك .
  • التأكد من التزام كافة القطاعات في الجامعة بالأنظمة و اللوائح و التعليمات و الإجراءات المالية ، و التحقق من كفايتها و ملاءمتها .
  • تقويم مدى كفاية الخطة التنظيمية للجامعة من حيث وضوح السلطات و المسؤوليات وفصل الاختصاصات و المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية .
  • تقويم مستوى إنجاز قطاعات الجامعة لأهدافها الموضوعة ، وتحليل أسباب الاختلاف في حال وجودها .
  • تحديد مواطن سوء استخدام كافة القطاعات بالجامعة لمواردها المالية والبشرية ، وتقديم المساندة ما يمكن الجهة من معالجتها وتلافيها مستقبلا.
  • فحص المستندات الخاصة بالمصروفات و الايرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة نظامية.
  • فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيد وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي .
  • مراجعة عقود الجامعة واتفاقياتها المبرمة للتأكد من مدى التقيد بها .
  •  مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها ، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقا للقواعد و الإجراءات المقررة.
  •  مراجعة اعمال المستودعات ، وفحص دفاترها و سجلاتها ومستنداتها و التحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تمت وفقا للقواعد والإجراءات المقررة
  • مراجعة التقارير المالية و الحسابات الختامية التي تعدها قطاعات الجامعة المختلفة و التأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة و اللوائح و التعليمات و السياسات التي تطبقها الجامعة .
  • تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجامعة.